الأسئلة الشائعة
-
هل الدولة توفر محامي مجاني في حال عدم قدرة المدعى عليه تحمل مصاريف المحامي؟
تتحمل الدولة مصاريف المحامي عن المتهم في الجرائم الكبيرة فقط بشرط ألا يكون قادرًا على دفع أتعاب المحاماة.
-
ما هو الإجراء المتبع عند عدم توفر بيانات سكن المدعى عليه لدى المدعي؟
يمكن لمقدم لطلب اختيار خانة التعهد بعدم معرفة مكان المدعى عليه والموجودة أسفل حقل بيانات المدعى عليه.
-
هل يوجد تكاليف قضائية على القضايا التي تنتهي بصرف النظر عن الدعوى لعدم حضور المدعي أو غيره؟
نعم، عند الحكم بصرف النظر يتحمل المدعي التكاليف القضائية.
-
هل يتم استرداد التكاليف القضائية في حال ترك المدعي الدعوى؟
إذا ترك المدعي دعواه قبل عقد الجلسة الأولى يكون له استرداد التكاليف القضائية وفقًا للإجراءات النظامية.
-
كم تبلغ المدة المحددة لإيقاف السير في الدعوى؟
يجوز وقف الدعوى بناء على اتفاق الخصوم على عدم السير فيها مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ إقرار المحكمة اتفاقهم، وإذا رأت المحكمة تعليق حكمها في موضوع الدعوى على الفصل في مسألة أخرى يتوقف عليها الحكم، فتأمر بوقف الدعوى، وبمجرد زوال سبب التوقف يكون للخصوم طلب السير في الدعوى.
-
ما هي المدة النظامية للاعتراض على حكم صادر من المحكمة؟
مدة الاعتراض بطلب الاستئناف (30) يومًا، عدا الدعاوى المستعجلة، فمدة الاعتراض فيها (10) أيام.
-
من هو الموثّق؟
بموجب قرار وزير العدل رقم 66954 وتاريخ 1435/07/10 هـ من لائحة الموقّقين وأعمالهم والقاضي في المادة الأولى من اللائحة بأن يمنح الموثّق رخصة التوثيق بعد انطباق شروط خدمة الموثّق عليه واجتيازه المقابلة الشخصية، ومن أبرز هذه الشروط هي أن يكون سعودياً وحاصلاً على الشهادة الجامعية أو سبق له العمل في القضاء أو كتابة العدل أو المحاماة إلى آخره من الشروط.
-
ما الهدف من إطلاق خدمة الموثّق؟
تهدف وزارة العدل من خدمة الموثّق إلى تسهيل خدمة التوثيق على المواطنين والمقيمين والقطاع الخاص وذلك حفاظاً على وقتهم وتوفير الجهد وإنجاز أعكالهم وعبر تمكينهم من التوثيق في أي وقت سواء أثناء الدوام الرسمي لكتابة العدل أو خارجه.
-
كيف يمكنني الاستفادة من خدمة التوثيق؟
- من خلال تعبئة البيانات في صفحة (طلب التوثيق).
- أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني (info@SQ.sa).
- أو التواصل معنا عبر برنامج الواتساب(0575057505).
-
كيف يمكن أن أتحقق من صحة الوكالة في حال تم اصدارها؟
بإمكانك الدخول على موقع خدمة التحقق من الوكالات عن طريق الضغط هنا وتعبئة البيانات ومن ثم التحقق منها مباشرة.
-
هل الخدمة معتمدة لدى الجهات الحكومية؟
بموجب التعميم رقم 13/ت/6458 الصادر في تاريخ 1437/11/28 هـ من وزارة العدل إلى عموم المصالح الحكومية وجهات وزارة العدل ببدء عمل الموثّقين بشكل مرحلي في إصدار الوكالات وفسخها وتوثيق عقود الشركات اعتباراً من يوم الأحد الموافق 1435/11/25 هـ.
-
ماذا يمكنني أن أوثّق؟
- إصدار الوكالات وفسخها.
- الإقرارات المالية والإقرار بالسداد.
- الإفراغ العقاري والرهن العقاري.
- توثيق عقود تأسيس الشركات.
-
هل تم إلغاء خدمة التوثيق من كتابات العدل؟
لم يتم إلغاء هذه الخدمات وإنما هي لا تزال متاحة لدى كتابات العدل خلال الدوام الرسمي فقط ومتاحة لدى الموثّقين المرخصين في أي وقت.
-
هل يمكن توثيق المعاملات العدلية في الإجازات الرسمية وعطل نهاية الأسبوع؟
نعم يمكنك ذلك في أي وقت وأي يوم بلا استثناء.
-
ما قوة العقود والإقرارات الموثقة من قبل الموثق؟
نصت المادة (41) من نظام التوثيق على ما يلي: (الوثائق الصادرة وفق أحكام النظام لها قوة الإثبات، وتعد سنداً تنفيذيًا فيما تضمنته من التزام، ويجب العمل بمضمونها أمام المحاكم بلا بينة إضافية ولا يجوز الطعن فيها. ولا تلغى الوثائق الصادرة وفق النظام إلا بحكم قضائي تأسيساً على مخالفتها لمقتضى الأصول الشرعية أو النظامية، أو تزويرها، وذلك بعد مرافعة مستكملة إجراءاتها الشرعية والنظامية.).
-
شخص كبير بالسن ومصاب بالزهايمر ونريد عمل وكالة منه، فهل ذلك ممكن؟
إذا كان لا يدرك إدراكاً عقلياً فيستخرج له صك ولاية من محكمة الأحوال الشخصية وبموجبه ينوب الولي عنه فيما ولي عليه.
-
في حال وجود هوية وطنية لدى المرأة، هل تحتاج لمعرف لعمل وكالة شرعية؟
إذا كانت بصمتها مسجلة في نظام الأحوال المدنية، فالأصل عدم الحاجة لمعرف.
-
كم معرف تحتاج المرأة التي لا يوجد لها بصمة في نظام الأحوال المدنية؟
معرف واحد إذا كان محرماً لها، أو معرفان من غير المحارم.
-
أخي أخرس لا يستطيع الكلام، كيف أستطيع أخذ وكالة عنه؟
إذا كان يعرف القراءة والكتابة فيوكل لدى كتابة العدل أو الموثق، وإذا كان لا يجيد ذلك فالاختصاص لمحكمة الأحوال الشخصية.
-
سأقوم بإقراض شخص مبلغ مالي، فهل يمكن توثيق ذلك لأضمن حقي؟
نعم، يمكن توثيق الإقرار بالدين، ويلزم ما يلي:
- حضور طرفي الدين (المقر والمقر له).
- تحديد قيمة الدين.
- بيان وسيلة استلام الدين (نقداً - حوالة - شيك مصدق).
- تحديد تاريخ استحقاق الدين.
- بيان سبب الدين.
-
في حال تم توثيق الإقرار بالدين لدى الموثق، فهل يعد سند تنفيذي؟
نعم، يعد الإقرار بالدين سند تنفيذي وذلك استناداً إلى المادة (41) من نظام التوثيق.
-
ما هو التسجيل العيني للعقار؟
هو نظام إجرائي لتسجيل الملكيات العقارية يعتمد على الوحدة العقارية كأساس لتسجيل الملكية والحقوق المترتبة عليها والتصرفات العقارية اللاحقة، وذلك بإصدار صك تسجيل ملكية وصحيفة في السجل العقاري لكل ملكية في المناطق العقارية المعلنة يوضح فيها رقم العقار واسم مالكه وأوصافه من حيث نوعه وموقعه ومساحته وحدوده وأبعاده وما له من حقوق وما عليه من قيود والتزامات وما يطرأ عليه من تصرفات أو تغيرات تترتب عليها حقوق للغير.
-
ماهو السجل العقاري؟
مجموعة وثائق تبين أوصاف العقار، وموقعه، وحالته المادية والنظامية، وما يتبعه من حقوق والتزامات، والتعديلات التي تطرأ على ذلك، في ضوء الوثائق المعتبرة نظامًا ويتضمن السجل العقاري صك تسجيل الملكية و صحيفة عقارية.
-
ما هي الوثائق التي يصدرها السجل العقاري؟
يصدر السجل العقاري وثيقتين لإثبات الملكيات العقارية بعد إتمام التسجيل العيني الأول وتتضمن: صك تسجيل الملكية: وثيقة تملك صادرة من السجل العقاري لإثبات بيانات العقار تتضمن نوعه وحالته وبيانات مالكه والحقوق والقيود والالتزامات وأي بيانات أخرى وفقًا للنموذج الذي تحدده اللائحة. صحيفة عقارية: وثيقة تحوي البيانات المذكورة في صك تسجيل الملكية بالإضافة إلى وصف العقار والتغييرات والتعديلات التي تطرأ عليه بتسلسلٍ زمني في ضوء الوثائق المعتبرة نظامًا مثل تغير الملاك، أو حدود العقار أو استعمالاته
-
ما الفرق بين توثيق العقارات في السجل العقاري وتوثيقها لدى وزارة العدل؟
السجل العقاري يعتمد على العقار كأساس في توثيق الملكيات العقارية، وتمييز العقار برقم هوية (رقم العقار)، بالإضافة إلى تحديد موقعها الدقيق بأحدث تقنيات المسح الجيومكانية مما يمنح الملكيات العقارية أعلى درجات الموثوقية.
-
ما المقصود بالحق العقاري؟
سلطة مباشرة مقرة نظاماً لشخص – ذو صفة طبيعية أو اعتبارية – أو أكثر على عقار محدد، تخوله التصرف فيه أو الانتفاع به.
-
من هو المسجل العقاري؟
فرد مرخص يقوم بتوثيق التسجيل العيني الأوّل، وما يرد على العقار من تصرفات أو تغييرات في وصفه، وفقاً لأحكام النظام واللائحة.
-
ماهي شروط الحصول على رخصة المسجل العقاري؟
- أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية في العلوم الشرعية أو النظامية.
- ألا يكون سابقة بجريمة مخلة بالشرف والأمانة.
- اجتياز الدورات التأهيلية المطلوبة عن طريق المعهد العقاري السعودي:
- دورة أساسيات التسجيل العيني.
- دورة المهارات السلوكية والأخلاقيات للعاملين في التسجيل العيني.
-
ما المقصود بالمنطقة العقارية المعلنة؟
هو نطاق محدد تم مسحه جيومكانيًا وتجهيزه لإنجاز أعمال التسجيل العيني. يصدر قرار تحديد المنطقة العقارية المعلنة من الهيئة العامة للعقار، وتكون هذه المنطقة خاضعة لأحكام نظام ولائحة التسجيل العيني للعقار.
-
ماذا يعني منح الحجية المطلقة؟
تمنح صكوك تسجيل الملكية الصادرة من السجل العقاري الحجية المطلقة للملكيات العقارية بعد إتمام سنة من طرح قوائم الملاك. وتعتبر الحُجيّة المُطلقة أعلى درجات الإثبات وفقا لنظام التسجيل العيني للعقار، ويُعمل بمضمونه أمام القضاء والجهات كافة بلا بينة إضافية، ولا يجوز الطعن فيها أو نقضها أو إلغائها، إلاّ إذا كان الطعن بسبب خطأ كتابي أو تزوير.
-
متى يكتسب صك تسجيل الملكية الحجية المطلقة؟
يكتسب صك تسجيل الملكية الحجية المطلقة بعد مرور عام كامل من نشر قوائم الملاك للعقارات التي تم تسجيلها عينيًا في منصة السجل العقاري دون تقديم أي اعتراض عليه حسب اللائحة.
-
ماذا يشترط للتسجيل الأول للعقار؟
هوية وطنية أو إقامة سارية للأفراد
نسخة من عقد تأسيس الشركة أو قرار الشركاء أو وكالة شرعية أو خطاب تفويض مصدق من الغرفة التجارية للمنشآت الخاصة.
وجود صك إلكتروني محدث صادر من وزارة العدل للعقار.
وجود وكالة سارية للتسجيل الأول في حال كان مقدم الطلب وكيل و يتم التحقق من ذكر النص "مراجعة شركة السجل العقاري وتقديم طلب التسجيل الأول للعقار” و توفير بيانات المالك (رقم الهوية، تاريخ الميلاد)
ان يكون العقار في المنطقة المعلنة
-
هل يوجد رسوم على عملية التسجيل العيني الأول؟
لا يوجد رسوم على التسجيل العيني الأول، ويتم تقديمه مجانًا للمستفيدين في المناطق العقارية المعلنة.
-
هل يمكنني تسجيل عقار بصك غير إلكتروني؟
يشترط وجود صك إلكتروني للتسجيل العيني الأول للعقار في السجل العقاري.
-
هل التسجيل إلزامي وما الذي يترتب على عدم التسجيل؟
نعم التسجيل إلزامي خلال المدة المحددة لاستقبال طلبات التسجيل العيني الأول، وعدم تقديم الطلب خلال تلك المدة يترتب عليه التزامات حسب المادة الخامسة والثلاثون من نظام التسجيل العيني للعقار.
-
ما هي إجراءات فرز أو دمج عقار؟
يمكن للمالك الفرد تقديم طلب فرز او دمج من خلال منصة السجل العقاري ويتطلب لتنفيذ الخدمة إرفاق قرار او محضر معتمد للفرز او الدمج من الجهة المختصة.
كما يمكن تنفيذ أعمال الفرز والدمج على العقار من خلال زيارة فروع خدمة المستفيدين للسجل العقاري، ويشترط لتقديم الخدمة:
- حضور المالك أو من يمثله.
- إحضار قرار أو محضر معتمد للفرز/الدمج من الجهة المختصة.
-
كيف يتم تسجيل الوقف على العقار؟
يتم رفع طلب إضافة حق الوقف من خلال إرفاق صك الوقفية من وزارة العدل أو شهادة الوقف من الهيئة العامة للأوقاف.
-
ما هي شروط خدمة نقل الملكية في منصة السجل العقاري؟
أن يكون قد تم تسجيل العقار عينيًا لدى السجل العقاري، وعدم وجود أي حقوق أو التزامات قائمة على العقار.
-
ما هي المساحة التي يملكها مالك العقار في السجل العقاري؟
يتم تسجيل المساحة لصك الملكية في السجل العقاري بالاستناد على المساحة المذكورة في الصك الصادر من وزارة العدل وهي المساحة التي ستكتسب الحجية المطلقة.
في حال لم تجد رداً على سؤالك، يرجى طرح السؤال عبر الرابط التالي